توقعات سعر بيتكوين بعد شراء Metaplanet عملات BTC

توقعات سعر بيتكوين بعد شراء Metaplanet عملات BTC بقيمة 2.4 مليون دولار وسط موجة تراجعات أسواق الكريبتو: في الوقت الذي تمر فيه عملة بيتكوين (Bitcoin-BTC) بتقلبات سعرية كبيرة، تصدرت شركة الاستثمار اليابانية Metaplanet العناوين بشرائها عملات BTC بقيمة 2.4 مليون دولار.

جاءت هذه الصفقة عقب سلسلة من عمليات شراء عملة بيتكوين قامت بها Metaplanet خلال الأشهر الأربعة الماضية، ما رفع إجمالي ممتلكاتها إلى أكثر من 203 عملة BTC، بقيمة تقارب 11 مليون دولار. ورغم تفاؤل Metaplanet، فإن القطاع بأكمله شهد ضغوطًا بيعية تسببت في تراجع سعر عملة BTC إلى ما دون 55,000 دولار، لتستقر حاليًا حول 54,576 دولار.

ونتجت سلسلة التراجعات الأخيرة عن موجة ضغوط بيع موسعة سببها مُعدّنو العملة ومالكوها طويلي الأجل، بالإضافة إلى تصفية جهات حكومية لممتلكاتها منها.

لهذا، يتسم المزاج العام للمتعاملين في القطاع بالحذر، نظرًا لتأثره بعوامل اقتصادية كلية وتطورات تنظيمية وردود فعل المستثمرين على الأحداث الجيوسياسية. وقد أبدى المستثمرون حساسية تجاه التغيرات المحتملة في مواقف الجهات التنظيمية تجاه العملات الرقمية، خاصةً مع تباين التوقعات حول الأفق السياسي للولايات المتحدة.

خطوة Metaplanet الإستراتيجية

تعمل شركة Metaplanet على تنويع أصول محفظتها الاستثمارية من خلال مواصلة شراء عملات BTC على مدى الأشهر الأربعة الماضية، ما يشير إلى تفاؤلها بمستقبل بيتكوين على المدى الطويل.

يشير هذا النهج إلى تناقض مع الضغوط قصيرة الأجل الناتجة عن مشاركين آخرين في القطاع، مما يبرز استراتيجية الشركة المدروسة والاستباقية لشراء كميات كبيرة من العملة الرقمية بسعر مخفض. لذا، يُرسل شراء Metaplanet المستمر لعملات BTC إشارة إيجابية للسوق بأن العملة تحظى باهتمام مؤسسي قوي يمكنه دفع سعرها للارتفاع.

الضغط البيعي للحكومة الألمانية

على عكس نهج Metaplanet المتفائل بمستقبل بيتكوين، تتسبب الحكومة الألمانية في ضغط سلبي على السعر من خلال موجات بيع متلاحقة. فقد سعت الحكومة الألمانية لبيع أكثر من 10,000 عملة بيتكوين منذ منتصف يونيو، مما أسهم في تراجع قيمتها بنسبة تقارب 20%. وتعتبر عملية تصفية الحكومة الألمانية لممتلكاتها من عملة بيتكوين جزءًا من اتجاه موسع، حيث تقوم جهات مختلفة -بما فيها المُعدّنون والمحتفظون بها على المدى الطويل- ببيع أرصدتهم منها.

زيادة التقلبات السعرية لبيتكوين وتحديات البيع

أدى ضغط البيع الأخير إلى تحديات جديدة لعملة بيتكوين وزيادة في تقلباتها السعرية. بالإضافة إلى تحركات الحكومة الألمانية، ساهمت عمليات إعادة سداد منصة Mt. Gox لأرصدة بيتكوين المستردة إلى دائنيها في زيادة ضغط البيع. حيث قامت المنصة اليابانية المنهارة بنقل أكثر من 47,000 عملة BTC إلى محفظة غير معروفة كجزء من خطتها التأهيلية.

يتوقع المحللون أن يقوم العديد من دائني المنصة ببيع أرصدتهم من عملة BTC فور استردادها نظراً للارتفاع الكبير في قيمتها منذ انهيار المنصة. يُعد هذا التدفق المحتمل لعملات BTC إلى الأسواق عاملًا أساسيًا في التراجعات السعرية الأخيرة.

توقعات سعر بيتكوين: هل يمكن أن يشهد السعر ارتدادًا محتملًا وسط ازدياد اهتمام المستثمرين؟

تأثرت توقعات سعر بيتكوين بعوامل متعلقة بالسوق وأخرى فنية. فرغم موجات البيع الأخيرة التي عصفت بالسوق، أظهرت عملة BTC صلابة لافتة، حيث تعافى سعرها لفترة وجيزة ليبلغ 57,500 دولار قبل تراجعه مجددًا إلى مستوى 54,260 دولار. وتدل هذه الانتعاشة على وجود اهتمام مستمر من قِبل المستثمرين وتعرضها لضغط شرائي عند مستويات سعرية منخفضة.

ومع ذلك، بقي المزاج العام للسوق حذراً، حيث يُظهر مؤشر الخوف والطمع (Fear and Greed Index) سيطرة الخوف على المستثمرين.

التحليل الفني

من المنظور الفني، يواجه سعر زوج BTC/USD مقاومة عند متوسط الحركة الأسي المقاس على مدى 200 يوم (EMA-200) حول 58,200 دولار. يشير استقرار تداول الزوج دون خط EMA-200 إلى إمكانية مواصلة المسار الهابط، ما يعني أن العملة قد تواجه ضغطًا بيعيًا في المدى المنظور.

إذا تمكن سعر الزوج من اختراق مستوى المقاومة هذا والاستقرار فوقه مع حجم شرائي قوي، فقد يُعتبر ذلك إشارة على انعكاس محتمل للاتجاه وتحرّك وشيك لاختبار مستوى 60,000 دولار. كما أن قراءة مؤشر القوة النسبية (RSI) تشير إلى تواجد السعر في منطقة بيع زائد، مما يُعتبر مؤشرًا على إمكانية حدوث انتعاشة وسط زيادة اهتمام المشترين.

من جهة أخرى، يدعم تحول قراءة مؤشر RSI نحو الارتفاع احتمالية حدوث انتعاشة وشيكة. ومع ذلك، يجب على سعر الزوج الاحتفاظ بمكاسبه وإغلاق تداولاته أعلى مستوى المقاومة المحوري لتأكيد انعكاس الاتجاه للأعلى.

دور ديناميكيات السوق

ستستمر ديناميكيات السوق، بما فيها أنشطة الحيتان ومبيعات الجهات الحكومية، في لعب دور هام في تشكيل مسار سعر بيتكوين. تُظهر بيانات حديثة زيادة كبيرة في نقل عملات BTC إلى منصات التداول، مما يثير الشك باستعداد الحيتان وكبار مالكيها للبيع. من جانب، زادت أنشطة كهذه من حدة التقلبات وهددت استقرار سعر بيتكوين في المدى المنظور، لكنها وفرت بالمقابل فرصًا للمتداولين والمستثمرين للاستفادة من تقلبات السعر والشراء بسعر مخفض.

اكتب رأيك

للأسف تم إغلاق التعليقات لهذا المقال