1. الصفحة الرئيسية
  2. تقنية

شرح وتنزيل برنامج أندرويد ستوديو Android Studio


4.8
(13)

شرح وتنزيل برنامج أندرويد ستوديو Android Studio: سيعلمك هذا الدليل كيفية بناء تطبيق أندرويد باستخدام بيئة التطوير أندرويد ستوديو. مع تزايد استخدام الأجهزة الذكية التي تعمل بنظام أندرويد، فإن الحاجة إلى تطبيقات جديدة ستستمر في الارتفاع. أندرويد ستوديو هو بيئة تطوير سهلة الاستخدام (ومجانية) لتعلمها.

من الأفضل أن يكون لديك معرفة عملية بلغة البرمجة جافا لأن هذه هي اللغة المستخدمة في أندرويد. لن يتطلب هذا الدليل الكثير من الأكواد، لذا سأفترض أنك تعرف ما يكفي من جافا لفهم ما هو مفقود أو أنك مستعد للبحث عن أي جزء غير مألوف لك. سيستغرق هذا حوالي 30-60 دقيقة، حسب سرعتك في تنزيل وتثبيت أندرويد ستوديو.

شرح وتنزيل برنامج أندرويد ستوديو Android Studio

بعد إتمام هذا الدليل وإنشاء أول تطبيق لك إن شاء الله، ستكون على المسار الصحيح نحو اكتساب مهارة جديدة ممتعة أو حتى قد تبدأ في بناء مسيرة مهنية واعدة في تطوير التطبيقات.

لمحة سريعة عن أندرويد ستوديو

أندرويد ستوديو هو بيئة التطوير المتكاملة (IDE) الرسمية لتطوير تطبيقات أندرويد، وهو مبني على برنامج IntelliJ IDEA من شركة JetBrains. يوفر أندرويد ستوديو العديد من الميزات الممتازة التي تعزز الإنتاجية عند بناء تطبيقات أندرويد، مثل:

  • بيئة موحدة حيث يمكن تطوير التطبيقات لجميع أجهزة أندرويد.
  • تطبيق التغييرات لدفع تغييرات الأكواد والموارد إلى التطبيق قيد التشغيل دون إعادة تشغيله.
  • نظام بناء مرن يعتمد على Gradle.
  • محاكي سريع وغني بالميزات.
  • دمج مع GitHub وقوالب الأكواد للمساعدة في تطوير الميزات الشائعة واستيراد الأكواد النموذجية.
  • أدوات وفِرَاق اختبار شاملة.
  • دعم C++ و NDK.
  • دعم مدمج لمنصة Google Cloud، مما يسهل دمج خدمات مثل Google Cloud Messaging و App Engine، وأكثر.
  • يوفر أدوات واجهة المستخدم الرسومية (GUI) التي تبسط الأجزاء الأقل إثارة للاهتمام من تطوير التطبيقات.
  • تكامل سهل مع قاعدة البيانات الزمنية الحقيقية “Firebase”.

متطلبات نظام أندرويد ستوديو على ويندوز

  • نظام Microsoft Windows 7/8/10 (32-bit أو 64-bit)
  • 4 جيجابايت من الذاكرة العشوائية (RAM) كحد أدنى، 8 جيجابايت موصى بها (بالإضافة إلى 1 جيجابايت للمحاكي)
  • 2 جيجابايت من المساحة المتاحة على القرص (كحد أدنى)، 4 جيجابايت موصى بها (500 ميجابايت لـ IDE بالإضافة إلى 1.5 جيجابايت لصورة نظام Android SDK والمحاكي)
  • دقة شاشة 1280×800 كحد أدنى

الخطوة 1: تحميل وتثبيت أندرويد ستوديو

  1. اذهب إلى رابط تحميل أندرويد ستوديو لتحميل البرنامج.
  2. استخدم المثبّت لتثبيت أندرويد ستوديو واتبع التعليمات التي تظهر.

الخطوة 2: إنشاء مشروع جديد

  1. افتح أندرويد ستوديو.
  2. في قائمة “Quick Start”، اختر “Start a new Android Studio project”.
  3. في نافذة “Create New Project” التي تظهر، سمّ مشروعك “HelloWorld”.
  4. إذا أردت، يمكنك تعيين اسم الشركة كما تشاء.
  5. لاحظ مكان ملف المشروع وقم بتغييره إذا لزم الأمر.
  6. اضغط “Next”.
  7. تأكد من أن مربع “Phone and Tablet” هو الوحيد الذي تم تحديده.
  8. إذا كنت تخطط لاختبار التطبيق على هاتفك، تأكد من أن الحد الأدنى لإصدار SDK أقل من إصدار نظام التشغيل في هاتفك.
  9. اضغط “Next”.
  10. اختر “Blank Activity”.
  11. اضغط “Next”.
  12. اترك جميع حقول اسم الـActivity كما هي.
  13. اضغط “Finish”.

الخطوة 3: تعديل رسالة الترحيب في الـMain Activity

  1. انتقل إلى علامة التبويب activity_main.xml إذا لم تكن مفتوحة بالفعل.
  2. تأكد من أن تبويب Design مفتوح في نافذة activity_main.xml.
  3. اسحب النص “Hello, world!” من الزاوية العلوية اليسرى لشاشة الهاتف إلى مركز الشاشة.
  4. في نظام الملفات الخاص بالمشروع على الجانب الأيسر من النافذة، افتح مجلد values.
  5. في مجلد values، انقر مرتين على ملف strings.xml.
  6. في هذا الملف، ابحث عن السطر “Hello world!”.
  7. بعد النص “Hello world!”، أضف “Welcome to my app!”.
  8. انتقل إلى علامة التبويب activity_main.xml مرة أخرى.
  9. تأكد من أن النص المعروض الآن هو “Hello world! Welcome to my app!”.

الخطوة 4: إضافة زر إلى الـMain Activity

  1. انتقل إلى تبويب Design في نافذة activity_main.xml.
  2. في قائمة Palette على يسار شاشة الهاتف، ابحث عن زر Button (تحت العنوان Widgets).
  3. اسحب الزر إلى أسفل رسالة الترحيب ليظهر في المركز.
  4. تأكد من تحديد الزر.
  5. في قائمة Properties (على اليمين)، ابحث عن حقل “text”.
  6. غيّر النص من “New Button” إلى “Next Page”.

الخطوة 5: إنشاء Activity ثاني

  1. في الجزء العلوي من شجرة ملفات المشروع، انقر بزر الفأرة الأيمن على “app”.
  2. انتقل إلى New > Activity > Blank Activity.
  3. غيّر اسم الـActivity إلى “SecondActivity”.
  4. اضغط “Finish”.
  5. تأكد من أنك في عرض Design للـactivity_second.xml.
  6. اسحب مربع النص في الزاوية العلوية اليسرى لشاشة الهاتف إلى المركز كما فعلت في الـMain Activity.
  7. مع تحديد مربع النص، ابحث عن حقل “id” في قائمة Properties على اليمين، وقم بتعيينه إلى “text2”.
  8. افتح ملف strings.xml مرة أخرى.
  9. أضف سطرًا جديدًا بعد “Hello world! Welcome to my app!” يقرأ “Welcome to the second page!”.
  10. انتقل مرة أخرى إلى activity_second.xml.
  11. اختر مربع النص مرة أخرى.
  12. في قائمة Properties، قم بتعيين حقل “text” إلى “@string/second_page”.
  13. تأكد من أن مربع النص الآن يعرض “Welcome to the second page!” وهو في مركز الشاشة.

الخطوة 6: كتابة طريقة “onClick” للزر

  1. اختر تبويب MainActivity.java أعلى بيئة العمل.
  2. أضف الأسطر التالية من الكود في نهاية دالة onCreate:
Button button = (Button) findViewById(R.id.button);
button.setOnClickListener(new View.OnClickListener() {
    @Override
    public void onClick(View v) {
        goToSecondActivity();
    }
});
  1. أضف الطريقة التالية في أسفل فئة MainActivity:
private void goToSecondActivity() {
    Intent intent = new Intent(this, SecondActivity.class);
    startActivity(intent);
}
  1. اضغط على الزائد بجانب import في السطر الثالث من MainActivity.java لتوسيع استيراد البيانات.
  2. أضف التالي في نهاية جمل الاستيراد إذا لم تكن موجودة:
import android.content.Intent;
import android.view.View;
import android.widget.TextView;

الخطوة 7: اختبار التطبيق

  1. اضغط على رمز التشغيل الأخضر في شريط الأدوات أعلى نافذة أندرويد ستوديو.
  2. عندما تظهر نافذة “Choose Device” (قد يستغرق الأمر بعض الوقت)، اختر خيار “Launch emulator”.
  3. اضغط “OK”.
  4. عندما يفتح المحاكي (قد يستغرق هذا وقتًا أيضًا)، سيتم تشغيل التطبيق تلقائيًا عند فتح الهاتف الافتراضي.
  5. تأكد من أن النصوص تظهر بشكل صحيح وأن الزر ينقلك إلى الصفحة التالية.

مبروك !

مبروك! لقد أكملت الآن أول تطبيق أندرويد لك مع بعض الوظائف الأساسية. يجب أن يتضمن تطبيقك النهائي صفحة ترحيب للمستخدم وزر ينقل المستخدم إلى صفحة ثانية.

من هنا، لديك المعرفة الأساسية التي تحتاجها للانتقال إلى تعلم كل ما يتعلق بتطوير تطبيقات أندرويد.

ما مدى فائدة هذا المحتوى؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 4.8 / 5. عدد الأصوات: 13

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

نأسف لأن هذا المجتوى لم يكن مفيدًا لك!

دعونا نحسن هذا المحتوى!

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا المحتوى؟